آخر الأخبار

الطالب فلاح فليح يبحث في مسؤولية الدفع الإلكتروني عبر الإنترنت

عمان – نوقشت في جامعة الشرق الأوسط، وباستخدام تطبيق الاتصال المرئي عن بعد (Microsoft Teams)، رسالة ماجستير في تخصص القانون الخاص في كلية الحقوق بعنوان ” مسؤولية مزوّد الخدمة عن الدفع الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت”، للباحث فلاح نصرت فليح.

وتناولت الدّراسة المسؤولية المدنية لمزود خدمة الدفع الالكتروني عبر الانترنت في القانون المدني الأردني بالمقارنة مع القانون المدني العراقي.

وبيّنت الدراسة أن مزود خدمة الدفع الالكتروني ما هو ألا عبارة عن شخص معنوي يتمثل في البنك أو شركة الصرافة، أو شركة الدفع الالكتروني للأموال، الذي يقوم بتقديم الخدمات المصرفية للعملاء، بعد حصوله على ترخيص من البنك المركزي، ولكي يحصل على هذا الترخيص لابد أن تتوافر فيه الشروط التي يطلبها البنك المركزي منه.

ولغرض قيام مزود الخدمة بتقديم خدماته للعملاء لابد من وجود عقد يبرم بينه وبين العميل يسمى بعقد خدمة الدفع الالكتروني الذي يرتب على مزود الخدمة التزامات يجب عليه الإيفاء بها تجاه العميل، ومن أبرز هذه الالتزامات هي تنفيذ أمر الدفع الصادر من العميل، بالإضافة إلى التزاماته العقدية، هناك التزامات تقع على عاتق مزود الخدمة تجاه البنك المركزي، والتي من بينها تقديم المعلومات الخاصة بهم، والمعلومات الخاصة بالعملاء، وفي حالة أخلال مزود الخدمة بأي من هذه الالتزامات تتحقق المسؤولية، وبالتالي تفرض عليه الجزاءات المدنية المتمثلة بفسخ العقد أو التعويض .

 

وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور مأمون الحنيطي مشرفًا، والأستاذ الدكتور محمد أبوالهيجاء عضوًا من داخل الجامعة ورئيسًا، والدكتور ياسين أحمد القضاة عضوًا من داخل الجامعة، والأستاذ الدكتور كمال العلاوين عضوًا خارجيًا من الجامعة الأردنية، والدكتور مصطفى العجارمة مراقبًا للجلسة.

 

 

شاهد أيضاً

الطالبة رنا المصري  تبحث في ” The Effects of Circumstances on Human Choices in the Monster of “Frankenstein” and Heathcliff of Wuthering Heights”

نوقشت في جامعة الشرق الأوسط، وباستخدام تطبيق الاتصال المرئي عن بعد (Microsoft Teams)، رسالة ماجستير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *