آخر الأخبار

رسالة ماجستير للباحث مهند يوسف الحسيني

نوقشت في جامعة الشرق الأوسط MEU رسالة ماجستير بعنوان “درجة امتلاك معلمي اللغة العربية في العراق لمهارات التعلّم عن بُعد” للباحث مهند يوسف خماس الحسيني وذلك عبر وسيلة الاتصال المرئي عن بعد (ZOOM).
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة امتلاك مدرسي اللغة العربية في العراق لمهارات التعلم عن بعد في المدرسة الابتدائية، تكونت عينة الدراسة من (387) مدرساً ومدرسة من مدرسي اللغة العربية في وزارة التربية، مديرية تربية صلاح الدين، قضاء تكريت / المركز في العراق للعام الدراسي 2020/2021م.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانه للكشف عن درجة الامتلاك لمهارات التعلم عن بعد. أشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة امتلاك المدرسين لمهارات التعلم عن بعد مرتفعة، إذ جاء مجال الإعداد في المرتبة الأولى، تلاه في المرتبة الثانية مجال التقويم، بينما جاء مجال التقديم في المرتبة الأخيرة.
وبينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الامتلاك تعزى لمتغير الجنس في جميع المجالات باستثناء مجال الإعداد، وجاءت الفروق لصالح الإناث، فيما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الخبرة في جميع المجالات باستثناء مجال التقويم، إذ جاءت الفروق لصالح ذوي الخبرة أقل من 5 سنوات.
في ضوء نتائج الدراسة الحالية فقد أوصى الباحث بتعزيز دور المدرسين في استخدام مهارات التعلم عن بعد، وإجراء المزيد من الدراسات حول امتلاك مهارات التعلم عن بعد، وعلاقتها ببعض المتغيرات الأخرى المتعلقة بدرجة امتلاك المدرس واتجاهه نحوها، أو مع تحصيل طلبته الدراسي.
وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور محمد حبيب السمكري رئيساً للجنة والدكتور حامد مبارك العويدي مشرفاً والدكتور أيات محمد المغربي عضواً والدكتور أحمد علي عريقات مراقباً والدكتور عبدالله محمد الخطايبة عضواً من خارج الجامعة.

شاهد أيضاً

رسالة ماجستير للباحثة أسماء عوض

نوقش في جامعة الشرق الأوسط MEU رسالة ماجستير بعنوان ” فعالية برنامج تقييم الأداء الالكتروني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *